كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



الديات وفرائض الصدقة وغير ذلك (1) .
ابن إسحاق: عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال:
قلت: يا رسول الله! أكتب ما أسمع منك؟
قال: (نعم).
قلت: في الرضى والغضب؟
قال: (نعم فإني لا أقول إلا حقا (2)).
يحيى بن سعيد القطان: وهو في (المسند) عنه عن عبيد الله بن
__________
= ولمسلم (1978) (45) عن أبي الطفيل عن علي: ما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء لم يعم به
الناس كافة إلا ما كان في قراب سيفي هذا وأخرج صحيفة مكتوب فيها: " لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من سرق منار الأرض ولعن الله من لعن والده ولعن الله من آوى محدثا ".
وللنسائي: 8 / 24 من طريق الاشتر وغيره عن علي " فإذا فيها المؤمنون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده " وسنده حسن كما قال الحافظ في " الفتح " 12 / 231.
ولاحمد 1 / 100 102 110 من طريق طارق بن شهاب " فيها فرائض الصدقة ".
ولمسلم (1370) " فيها أسنان الابل وأشياء من الجراحات ".
قال الحافظ في " الفتح " 1 / 182: والجمع بين هذه الأحاديث أن الصحيفة كانت واحدة وكان جميع ذلك مكتوبا فيها فنقل كل واحد من الرواة عنه ما حفظه.
وحديث أبي شاه أخرجه البخاري: 1 / 183 184 في العلم وفي اللقطة: باب كيف تعرف لقطة أهل مكة وفي الديات: باب من قتل له قتيل فهو بخير النظرين ومسلم (1355) في الحج: باب تحريم مكة وأحمد رقم (7241) وأبو داود (2017) والرامهرمزي في " المحدث الفاصل " رقم (314) من حديث أبي هريرة وفيه قال الوليد بن مسلم: قلت للاوزاعي: ما قوله: " اكتبوا لأبي شاه؟ قال: هذه الخطبة التي سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأبو شاه رجل من أهل اليمن.
(1) انظر " نصب الراية " 2 / 335 344.
(2) أخرجه أحمد: 2 / 207 و215 والرامهرمزي في " المحدث الفاصل " رقم (316) والخطيب في " تقييد العلم ": 77 وابن عبد البرفي " جامع بيان العلم ": 89 وأبو زرعة في " تاريخ دمشق " (1516) وابن عساكر: 231 و232 ورجاله ثقات. وأخرجه أحمد: 2 / 161 و192 وأبو داود (3646) والدارمي: 1 / 125 والحاكم: 1 / 105 106 كلهم من طريق يحيى بن سعيد القطان عن عبيد الله بن الاخنس عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث عن يوسف بن ماهك عن عبد الله بن عمرو وإسناده صحيح. وهو في " الالماع ": 146 و" تقييد العلم ": 74 و" جامع بيان العلم ": 89 90.